لم يشهد البشر أصل الحياة، ولا وجود لدليل
فيزيائي جيولوجي على أصلها. وفي معرض حديثه عن أصل جزيئة افتراضية مضاعفة ذاتيًا
وعن بنية تلك للجزيئة، قال آدي بروس (Addy Pross) – بروفسور الكيمياء – أخيرّا: "إن
الجواب البسيط هو أننا لا نعلم، وربما لن نعلم أبدًّا"(1). وفيما بعد، فيما يتعلّق
بالسؤال عن أصل جزيئة كهذه يقول بروس: "... يمكننا إعادة صياغة السؤال بشكل طريف
على هذا النحو: باعتبارنا خليطًا تفاعلها مجهولًا فعليًا، في ظروف تفاعل مجهولة
فعليًا، تتفاعل لتعطي نواتج مجهولة بواسطة آليات مجهولة، هل يمكن لناتج خاص ذي ميزة
معيّنة ... أن يتمّ إدراجه ضمن نواتج التفاعل؟"(2).
تلخّص تلك الهوة الجميلة مدى التقدّم الذي حقّقه العلماء التطوّريون تجاه إثبات
سيناريو ميكانيكي إلحادي لأصل الحياة بعد أزيد من نصف قرن من البحث الفيزيائي
والكيميائي والجيولوجي. ورغم ذلك فمن الممكن اشتقاق عوامل تثبت بشكل قطعي استحالة
أصل تطوّري للحياة على هذا الكوكب. لا يمكن لأصل الحياة إلا أن ينشأ نتيجة لعامل
ذكّي خارج عن الكون الطبيعي ومستقلّ عنه. هناك ما يكفي من الفضاء فقط لوصف قليل من
الحواجز عصية التجاوز لأصل حياة تطوّري:
غياب الغلاف الجوي المطلوب.
يتشكّل غلافنا الجوي الحالي من 78% من النيتروجين و21% أكسجين جزيئي والباقي غازات
أخرى كثنائي أوكسيد الكربون والأرغون وبخار الماء. يمكن لغلاف جوي يحتوي على أكسجين
حرّ أن يكون مميتًا لجميع أنماط أصل الحياة. وفي حين أن الأكسجين ضروري للحياة، فإن
الأكسجين الحر يمكن أن يتأكّسد مسببًا دمار جميع الجزيئات العضوية اللازمة لأصل
الحياة. لذا، فرغم الدليل الذي مفاده أن الأرض طالما احتوت على كمّيات هامة من
الأكسجين الحر في الغلاف الجوي(3)، يصرّ التطوّريون على نفي وجود الأكسجين في
الغلاف الجوي الأولي للأرض. وعلى أيّ حال، فهذا الأمر يعدّ أيضًا مميتًا لأصل
الحياة. فغياب الأكسجين يعني غياب طبقة من الأوزون واقية تحيط بالأرض. وعلى ذكر
الأوزون، فإنه يتمّ إنتاجه بفعل الإشعاع الشمسي المنعكس على أكسجين الغلاف الجوي،
محوّلًا الأكسجين ثنائي الذرة الذي نستنشقه إلى آخر ثلاثي (3 ذرات أكسجين)، وهو
الأوزون. إذن فغياب الأكسجين يعني غياب الأوزون. يمكن للأشعة فوق البنفسجية
المدمّرة بشكل مميت القادمة من الشمس أن تنصبّ دون عوائق على سطح الأرض، مدمّرة هذه
الجزيئات العضوية اللازمة للحياة، مختزلة إياها في غازات بسبطة كالنتروجين وثنائي
أكسيد الكربون والماء. لذلك يواجه هؤلاء التطوّريون معضلة لا حل لها: فمع وجود
الأكسجين، لا يمكن أن تتطور الحياة ومع عدمه لا وجود إذن للأوزون، وبالتالي لن
تتطور أو حتى أن توجد الحياة على الأرض.
جميع أشكال الطاقة الخام مدمّرة.
تتكون على نحو أولي الطاقة المتاحة على أرض بدائية افتراضية من الإشعاع القادم من
الشمس، مع طاقة من تفريغ الشحنات الكهربائية (الإضاءة)، إضافة إلى مصادر ثانوية
صادرة عن التناقص الإشعاعي والحرارة. يتمثّل الإشكال بالنسبة لنظرية التطوّر في أن
معدّلات تدمير الجزيئات الحيوية بواسطة جميع مصادر الطاقة الخام يتجاوز بكثير
معدلات تكوينها من قبل نفس المصادر. وفي تجربة ستانلي ميلر (Stanley Miller) فقد
كان السبب الوحيد وراء نجاحه في الحصول على قدر صغير من النواتج استعماله فخًّا
لعزل النواتج عن مصدر الطاقة(4). وهنا يقف التطوّريون أمام مشكلتين:
الأولى: عدم إمكان وجود فخّ مماثل على الأرض البدائية.
والثاني: أن الفخّ نفسه قد يكون قاتلًا لأي سيناريو تطوّري. وبمجرّد ما يتمّ عزل
النواتج في الفخّ، فلا مجال لحدوث أيّ تقدّم تطوّري، نظرًا لعدم وجود أي طاقة
متاحة. يقول دي. إي. هول (D.E. Hull) معلّقًا على تجربة ميلر: "إن هذه الحيوات
القصيرة من الانحلال في الجوّ أو المحيط تمنع بوضوح مراكمة تركيزات مفيدة للمركبات
العضوية وذلك لردح من الزمن ... لا يستطيع عالم الفيزياء والكيمياء الذي تقوده
مبادئ الترموديناميكا الكيميائية والحركية المبرهن عليها أن يقدّم أيّ تشجيع لعالم
الكيمياء الحيوية الذي يحتاج إلى محيط مليء من المركبات العضوية لكي تكون ولو
قوصرات (كواسرفايت) عديمة الحياة"(5.(
يمكن أن يحصل سيناريو أصل حياة تطوّري في فوضى لا تتصوّر.
لنفترض - حسب ما يقترحه التطوّريون - أن كان هناك سبيلًا ما كي تتكوّن جزيئات عضوية
هامة بيولوجيا بكمّية كبيرة على الأرض البدائية. لو كان الأمر كذلك لكانت النتيجة
فوضى لا توصف. فبالإضافة إلى العشرين حمضًا أمينيًا الموجودة في البروتينات اليوم،
فقد كان ممكنًا إنتاج المئات من أنواع أخرى من الأحماض الأمينية إلى جانب
الديوكسريبوز والريبوز والسكريات خماسية الكربون الموجودة اليوم في الحمض النووي
والآر إن إي (RNA). كما كان ممكنًا إنتاج تشكيلة من سكريات أخرى خماسية ورباعية
وسداسية وسباعية الكربون، ونفس الشيء يتعلّق بالبيورينات والبريميدينات الموجودة في
الحمض النووي والآر إن إي حاليًا. أضف إلى ذلك، أنه من ناحية الأهمية الحياتية أنك
لا تجد الأحماض الأمينية في البروتينات إلا يسارية، في حين أنه على الأرض البدائية
كان ممكنًا أن يكون 50% منها أحماضًا يمينبة و50% يسارية. أما السكريات في الحمض
النووي والآر إن إي اليوم فكلها يمينية، ولو كانت موجودة على الأرض البدائية لكان
نصفها يساريًا ونصفها يمينيًا. ولو وجد حمض أميني واحد فقط في بروتين، أو سكر واحد
فقط في الحمض النووي أو الآر إن إي لكان جميع النشاط البيولوجي مدمّرًا. وما كان
هناك مجال لأن تكون هناك آلية سانحة لاختيار الشكل الصحيح (الحمض الأميني) على
الأرض البدائية. وهذا العامل لوحده كفيل بإبطال نظرية التطوّر، ولم يزل التطوّريون
في صراع مع هذه المعضلة منذ أوّل ما تم التطرق إليها، ولا يلوح لها حل في الأفق. إن
كل هذه التشكيلات يمكن أن تنافس تشكيلة أخرى، كما أن تشكيلة كبيرة من جزيئات عضوية
أخرى بما فيها الألدهيدات، والسيتونات، والأحماض، والدهنيات، والأمينات
والكربوهيدرات وغيرها كانت لتوجد. لو طالب التطوّريون حقًا بمحاكاة ظروف معقولة
للأرض البدائية، فإذن لم لا يضعون متفاعلاتهم في فوضى كبيرة كهذه، ويسلّطون عليها
أشعة فوق بنفسجية، أو يصدموها بشحنات كهربائية، أو يقومون بتسخينها وينظروا بعدها
إلى النتائج؟ إنهم لا يفعلون ذلك لعلمهم بأنه لن تتحقّق لهم أدنى إمكانية لحصول ما
يثبت سيناريو التطوّر. وعوض ذلك فهم ينتقون بعناية فقط المواد البدائية التي يريدون
من ورائها إنتاج الأحماض الأمينية أو السكريات أو البورينات أو غيرها، وبعدها
يستخدمون ظروفًا تجريبية غير معقولة لا يمكن أن تكون قد تحقّقت على الأرض البدائية.
ثم يدّعون حينئذ في كتبهم ومقالاتهم العلمية أن النوع الفلاني من الجزيئات الحيوية
كان قابلا للظهور بكميات وفيرة في تلك الأرض.
المبكروجزيئات لا تتآلف تلقائيا لتكوين ماكروجزيئات.
يقولون إن الحمض النووي هو سرّ الحياة، وما هو بذاك. بل الحياة هي سر الحمض النووي.
يصرّ التطوّريون على ادّعاء أن المرحلة الأولى من أصل الحياة كانت أصل جزيئة حمض
نووي أو جزيئة آر إن إي ذاتية المضاعفة. ولا وجود لهذه الجزيئة ولا يمكن أن توجد
أبدًا. يتطلّب تكوين جزيئة إدخال نوع مختار بعناية من الطاقة بالإضافة إلى حواجز
لبناء الجزيئة. هذه الحواجز عبارة عن أحماض أمينية إن تعلق الأمر بالبروتين،
ونكليوتيدات بالنسبة للحمض النووي أو الآر إن إي، والتي تتكوّن من بورينات
وبيرميدينات وسكريات والحمض الفوسفوري. ولو أذيبت الأحماض الأمينية في الماء فإنها
لن تلتصق ببعضها البعض لتكون البروتين. بل العملية تتطلب تزويدها بالطاقة. ولو
أذيبت البروتينات في الماء فإن الروابط الكيميائية التي بين الأحماض الأمينية تنكسر
منفصلة عن بعضها البعض مرسلة الطاقة (وهذا ما يسمى بالبروتين المميه). والأمر ذاته
يقال للحمض النووي والآر إن إي. ولتكوين بروتين في المختبر، يضيف الكيميائي بعد
إذابة الأحماض الأمينية في مذيب عنصرًا كيميائيًا ذا روابط ذات طاقة عالية (كعامل
بيبتيدي)، تحول طاقة هذا العنصر الكيميائي لصالح الأحماض الأمينية. توفّر هذه
العملية الطاقة الضرورية لتشكيل الروابط الكيميائية بين الأحماض الأمينية وترسل
الهيدروجين وأكسيد الهيدروجين لتكوين الماء. لا يحدث هذا الأمر إلا في مختبر كيمياء
أو في خلايا الكائنات الحية، ولا مجال أبدًا لحصول مثل هذا التفاعل في أي مكان على
الأرض البدائية. من أو ما الذي سيكون هناك ليوفّر إمداد ثابتا للطاقة المناسبة
لذلك؟ أما الطاقة التدميرية الخام فلن تعمل. ومن أو ما الذي سيكون هناك ليوفر
إمدادا ثابتا لحواجز البناء المناسبة سوى الخردة! إن التطوريون في حديثهم عن جزيئة
حمض نووي ذاتية التضعيف كالباحث عن عنقاء مغرب!
لا يمكن للحمض النووي البقاء دون آليات للإصلاح.
إن الحمض النووي، تمامًا كالآر إن إي الرسول، والآر إن إي الناقل والآر إن إي
الريبوزومي، فإنه يتعرّض للتدمير بواسطة عدة عوامل. بما فيها الأشعة فوق البنفسجية،
وأنواع الأكسجين التفاعلية، والعوامل الألكيلية، والماء. وقد ذكر تقرير أخبر أنه
يوجد 130 مورثة تصليح للحمض النووي البشري معروفة وهناك ما هو أكثر في طريق
الاكتشاف. وقال كاتبو المقال إن "عدم استقرار جينوم [الحمض النووي] الذي تسببه
التشكيلة الواسعة من عوامل تخريب هذا الحمض قد يكون مشكلًا بالغًا بالنسبة للخلايا
والكائنات لو لم يتوفّر الحمض النووي على منجم للتصليح"(6). تذكّر أن الماء بدوره
واحد من عوامل تخريب الحمض النووي! ولو نشأ على الأرض لأمكن إذابته في الماء. لذا،
فإن الماء وعددًا من العناصر الكيميائية المذابة فيه، إلى جانب الأشعة فوق
البنفسجية قادرة على تدمير الحمض النووي أسرع بكثير مما يمكن لأقصى عملية يمكن
تخيّلها أن تنتجه. وينصّ المقال على أنه لو افتقر الحمض النووي إلى مورثات تصليح
فلا يمكنه البقاء حتى في الوسط الوقائي داخل للخلية! فكيف يستطيع إذن الصمود في وجه
الهجوم العنيف من طرف جميع العوامل التي تسبب دماره والتي يدعي التطوريون وجودها
على الأرض البدائية؟
ما هي العوامل الخلوية الضرورية لإصلاح الحمض النووي ولبقائه؟ إنها مورثات الحمض
النووي، لذا فالحمض النووي ضروري لبقاء الحمض النووي! لكن كان مستحيلًا أن تنشأ
مورثات الإصلاح قبل نشوء الحمض النووي ومستحيلًا أن ينشأ الحمض النووي قلل نشوء
مورثات الإصلاح. وهنا نرى عقبة أخرى أمام القول بالتطوّر. وعلاوة على ذلك، من
السخيف أن نتخيّل أن مورثات إصلاح الحمض النووي تطوّرت ولو كانت هناك خلية موجودة.
تقوم هذه المورثات بتشفير سلاسل من مئات الأحماض الأمينية التي تكون البروتينات
التي تعدّ العوامل الفعلية المشاركة في إصلاح الحمض النووي. تترجم شيفرة الحمض
النووي إلى آر إن إي رسول، هذا الأخير يجب عليه الانتقال إلى ريبوزوم والاتحاد معه
(الذي يتمّ تكوينه انطلاقًا من 3 جزيئات آر إن إي ريبوزومية مختلفة و55 جزيئة
بروتين مختلفة). وعلى كل حمض أميني أن ينضمّ إلى آر إن إي ناقل خاص به، وهذا
التزاوج يحتاج بدوره إلى بروتين خاص بذلك الزوج. وتكون الأحماض الأمينية المناسبة
الملتصقة بالآر إن إي الناقلة - المستجيبة للشيفرة على الآر إن إي الرسول ومستعملة
الشيفرات التي على الآر إن إي الناقلة - ملتصقة بسلسلة البروتين المتنامية حسب
الترتيب الموصوف من قبل شيفرة الآر إن إي الرسول. تتطلّب هذه العمليات العديد من
الأنزيمات إلى جانب الطاقة المناسبة لها. إن كل ما ذكر ما هو إلا مقدمة مختصرة
لتعقيد الحياة الذي لا يصدق الموجود ولو داخل بكتيريا مجهرية.
بقلم د. ديان غيش (عالم أمريكي، يحمل شهادة الدكتوراه في الأحياء الكيميائية، وعمل
باحثًا في كلية الطب ويل كورنيل في جامعة كورنيل خلال 18 سنة. وكان نائب رئيس معهد
الأبحاث المختصة بالخلق).
المصادر:
1-Pross, Addy. 2004. Causation and the origin of life. Metabolism or replication
first? Origins of Life aution of the Biospheres 34:308.
2-Ibid., 316.
3-Davidson, C. F. 1965. Geochemical aspects of atomospheric evolution. Proc.
Nat. Acad. Sci. 53:1194; Brinkman, R. T., 1969. Dissociation of water vapor and
evolution of oxygen in the terrestrial atmosphere. J. Geophys. Res., 74:5355;
Clemmey, H., and N. Badham. 1982. Oxygen in the Precambrian atmosphere; an
evaluation of the geological evidence. Geology 10:141; Dimroth, E., and M. M.
Kimberley. 1976. Precambrian atmospheric oxygen: evidence in the sedimentary
distributions of carbon, sulfur, uranium, and iron. Can. J. Earth Sci., 13:1161.
4-Miller, Stanley. 1953. A production of amino acids under possible primitive
earth conditions. Science 117:528.
5-Hull, D. E. 1960. Thermodynamics and kinetics of spontaneous generation.
Nature 186:693.
6-Wood, R. D., et al. 2001. Human DNA repair genes. Science 291:1284.
تفكَّر رحمك الله في نفسك، وانظر في مبدأ خلقك؛ من نطفة إلى علقة إلى مُضغة، حتى صرتَ بشراً كامل الخَلْق، مكتمل الأعضاء الظاهرة والباطنة؛ أما يضطرك
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((دلائل الربوبية وآياتها أعظم وأكثر من كل دليل على كل مدلول، ولكل قوم بل ولكلّ إنسان من الدلائل المعينة التي
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((ودلائل النبوة من جنس دلائل الربوبية، فيها الظاهر البين لكل أحد؛كالحوادث المشهودة، مثل: خلق الحيوان والنبات
لا شك أن كل من المؤمنين بالخلق الإلهي المباشر أو المؤمنين بالتطور: كلاهما متفق على وجود تنوع هائل وتكيّف تام بين مختلف الكائنات الحية وبين بيئاتها
1- تنصّ نظرية التطوّر كما افترضها تشارلز داروين في كتابه: أصل الأنواع عام 1859 م على أن الكائنات الحيّة جميعًا قد نشأت وارتقت أو تطوّرت من أصل واح
أظهر عدد هائل من الدراسات الاجتماعية والنفسية أن لدى الأطفال والبالغين المتابعين لأفلام العنف ميلًا لتطوير حسٍ عالٍ من العدوانية. ويتفاقم هذا ال
بقلم رضا زيدان. لا نبالغ إذا قلنا إن مشكلة وجود شرّ في العالم هي أهمّ مشكلة نفسية وفلسفية يطرحها الإلحاد قديمًا وحديثًا، وهي الأكثر حضورًا في الم
يعتبر الدي أن أي عبارة عن حمض نووي يخزن المعلومات الجينية للخلية على شكل شريط، متضمنًا تسلسلًا من الأسس الآزوتية A ، G ، C ، T (اختصارات للأدنين
ذكر جورج غالوب – الذي ينسب إليه استطلاعات الرأي المعروفة - في إحدى المرّات أنه يمكن إثبات وجود الله إحصائيًا، وذلك بقوله: "خذ مثلًا جسم الإنسان
ومن شهادته تعالى لنفسه بالوحدانية والتفرد بالعظمة والكمال: ما عجَّله لأنبيائه وأتباعهم من الآياتِ والمعجزاتِ، والنصر العظيم، والكرامات المتنوعة،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((فالحاجة التي يقترن مع العلم بها ذوق الحاجة هي أعظم وقعًا في النفس من العلم الذي لا يقترن به ذوق. ولهذا كانت
وهذا الحمام من أعجب الحيوان هداية، حتى قال الشافعي: "أعقل الطير الحمام". وبرد الحمام هي التي تحمل الرسائل والكتب، ربما زادت قيمة الطير منها على ق
اسم الكتاب: البراهين العقلية على وحدانية الربّ ووجوه كماله. اسم المؤلّف: العلامة عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (رحمه الله).
وذلك أن الشبهات أصلها الذنوب، والسيئات بريد الشكوك. وقد ذكر الدكتور إرفين لوتزير (Irwin Lutzer) أن الإنسان إذا عرف أن أصل الشبهات من الذنوب فإنه
أظهر دوكينز خلطًا انتقائيًا واضحًا بين الممكن والمستحيل ليوافق ذلك غاياته، ويتجاوز في خلطه حتى حدود الخفة الذهنية التي خدعت العديد من قرائه (ونفتر
استخدم المعلنون لسنوات كلمات ورموزًا في الإعلانات تؤثّر في العقل الباطن للمشاهد. فقد استخدمت العبارات الرنانة والصور الوامضة أو الرسائل السريعة
وأمر النحل في هدايتها من أعجب العجب، وذلك أن لها أميرًا ومدبّرًا وهو اليعسوب، وهو أكبر جسمًا من جميع النحل وأحسن لونًا وشكلًا، وإناث النحل تلد في
{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ
ما قيل عن التلفاز يمكن أن يقال بدرجاتٍ متفاوتة عن الإنترنت، والأفلام، والعروض المسرحية، والروايات، أو كتب الرحلات الرذيلة، والصحافة عمومًا، والم
تأمّل خلق السماء، وارجع البصر فيها كرّة بعد كرّة كيف تراها من أعظم الآيات في علوها وارتفاعها وسعتها وقرارها، بحيث لا تصعَدُ علوًّا كالنار، ولا ت
قوله: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} أي: هذا الكتاب العظيم الذي هو الكتاب على الحقيقة، المشتمل على ما لم تشتمل عليه كتب المتقدمين والمتأخرين من العلم العظيم،
وبالجملة؛ فما من كوكب من الكواكب إلا وللربّ تبارك وتعالى في خلقه حِكَم كثيرة، ثم في مقداره، ثم في شكله ولونه، ثم في موضعه من السماء وقربه من وسط
بقلم رضا زيدان. يخلّط كثير من الناس بين العلم التجريبي والمذهب الطبيعي (Naturalism)، مدّعين أن المذهب الطبيعي أمر لازم للعلم التجريبي، أو أنه لا يم
{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض
الموضوعية التامة في العلم التجريبي وهم، لأن الكثير جدًّا من تحليل الإنسان يعتمد على افتراضات ميتافيزيقية. ينبغي أن أعلم ويعلم القراء أيضًا أن ال
شاركت مرة بحصة تلسكوب مع مجموعة صغيرة من الأشخاص، وفيهم صبي عمره أربع سنوات، وكان مهتمًا بعلم الفلك بالأخصّ؛ فسألت هذا الفلكي الناشئ إن كان يؤمن ب
اسم الكتاب: الإلحاد – وثوقية التوهّم وخواء العدم -. اسم المؤلّف: الدكتور حسام الدين حامد. نوع الكتاب: كتاب علمي وأدبي، متوسّط الحجم. دار النش
ومن براهين وجود الله ووحدانيته: ما يجريه الله على أيدي أنبيائه من خوارق الآيات والمعجزات والبراهين القاطعات، وما يكرمهم به في الدنيا وينصرهم، وي
أُغرقت وسائل الإعلام بإعلانات لجميع أنواع منتجات التجميل وبأشخاصٍ جميلين ذكورًا وإناثًا. إن آلهة الملحد (بالذات إله الاهتمام الذاتي، وآلهة حبّ ا
{يمحق الله الربا} أي: يذهبه ويذهب بركته ذاتًا ووصفًا، فيكون سببًا لوقوع الآفات فيه ونزع البركة عنه، وإن أنفق منه لم يؤجر عليه بل يكون زادًا له إل
من المفترض ألا يقع أحد في هذه المغالطة، إلا أن ذلك يحدث دومًا؛ فيقع أحدنا في هذه المغالطة عندما يسيء فهم فكرة الطرف الذي يحاوره ومن ثم يتابع في دح
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((ولهذا لما كان وجوب الوجود: من خصائص رب العالمين والغنى عن الغير من خصائص رب العالمين: كان الاستقلال بالفعل
ومن براهين وحدانية الله تعالى وكرمه : ما يكرم الله به الواصلين لأرحامهم، المحسنين إلى المضطرين والمحتاجين، وخَلَفُه العاجل لهم نفقاتِهم، وتعويضُ
وكذلك ذكَّروهم بأيامِ الله ووقائعه في الأمم الطاغية، وذكروهم أن هذه العقوبات ثمرةُ الكفرِ والتكذيب، وأنها نموذج من عقوبات الآخرة. وهي عقوباتٌ وم
ينبغي لمن يتعامل مع من وقع في شبهات أن يحدّد نوع الشبهة التي وقع فيها لكي يستطيع أن يردّها؛ قال البروفسور غاري هابيرماس (Gary Habermas): ((من ال
يخبر تعالى خبرًا يتضمّن الأمر بتعظيم القرآن والاعتناء به وأنه: {تَنزيلُ} {مِنَ اللَّهِ} المألوه المعبود لما اتّصف به من صفات الكمال وانفرد به من ا
الشبهات العاطفية والإرادية تختلف عن الشبهات الواقعية، لأنها تحمل بُعدًا آخر غير الشبهة المذكورة بدليلها، وهو البُعد النفسي في الإنسان. فالشخص ا
سبق البيان أن الشبهات تنقسم إلى أقسام، منها الشبهات الواقعية المتعلّقة بأصل الاعتقاد. وهذه الشبهات في الغالب تكون مدّعمة بشيء من الأدلة – وإن ك
ومن البراهين على وحدانية الله وصدق رسوله وحقيقة ما جاء به: أن الشريعةَ كلَّها محكمةٌ في غاية الحسن والانتظام، متصادقة أخبارها، متفقة حقائقها، مت
سؤال: "إذا كان الله خلق كلّ شيء، فمن خلق الله؟" شبهة قديمة ومنتشرة. وتتخّذ هذه الشبهة صورًا مختلفة وتجدّد بطرق متنوّعة، وإن كان أصلها واحد في نهاي
يوجد أحد أكثر أسرار إثارة بين الكائنات البحرية في بزاق البحر (Sea slug) المميّز. يعيش بزاق البحر على طول ساحل البحر في منطقة المد والجزر ...
العالم الذي نعيش فيه مكان مذهل وعجيب حقًّا. فيه الفهد الذي يمكن أن يجري بسرعة 70 ميلًا في الساعة، والحشرات التي يمكن أن تنام 17 عامًا، وفقمات ال
قام التوجّه إلى النفس - الذي عززته أداة الإلحاد التبشيرية المتمثّلة في وسائل الإعلام - بخلق الذات الفارغة. ومع عدم وجود إله لملء ذلك الفراغ، أصب
اعلم رحمك الله أنك إذا نظرتَ إلى العالم العلوي والسفلي وما أودع فيه من المخلوقات المتنوعة الكثيرة جداً، والحوادث المتجددة في كل وقت، وتأملتَه تأ
بقلم رضا زيدان. ما هو العقل الإنساني؟ وكيف يدرك العالَم؟ وهل للأفكار والمشاعر والرغبات الانسانية طبيعة مادية؟ هل لو علمنا آلية عمل المخّ يمكننا ا
ومن أعظم البراهينِ على وحدانيةِ الله ووجوبِ وجوده: ما دعت إليه الرسلُ ـ صلواتُ الله وسلامه عليهم ـ أُمَمهم، ونبَّهتهُم على البراهينِ العقلي
ومن براهين وحدانية الله وصدق ما جاء به محمد صلّى الله عليه وسلّم: الآثارُ الجليلة التي نشأت وترتبت على رسالة محمد صلّى الله عليه وسلّم. فإنه بعث
تشبه مغالطة السؤال المعقّد (The Complex Question) مغالطة النعوت المصادرة على المطلوب، فهي الشكل الاستفهامي من مغالطة المصادرة على المطلوب - عندما
آخر مغالطتين سنعرضهما في هذا الكتاب هما أكثر مغالطتين انتشار
بقلم رضا زيدان. تناول القرآن قضية وجود الله كمسلّمة فطرية يتّفق عليها بنو آدم، ومع ذلك قدّم أدلة عقلية لإيقاظ الفطرة، منها: دليل السببية، حيث قال
مغالطة الاحتكام إلى المرجعية (Faulty Appeal to Authority) تعتبر بصورة عامة عكس مغالطة الشخصنة. فحين يرفض في مغالطة الشخصنة ادّعاء ما استنادًا إلى
من المحتمل أن معظم الناس قد سمعوا "بالبيولوجيا التطوّرية"، لكن مصطلح "التطوّر" عادة ما يستعمل بمعنى أوسع نسبة لمجالات أخرى من مجالات الدراسات العل
ومن آياته وعجائب مصنوعاته: البحار المكتنفة لأقطار الأرض، التي هي خُلجانٌ من البحر المحيط الأعظم بجميع الأرض، حتى إن المكشوف من الأرض والجبال وال
بقلم رضا زيدان. بات العلم التجريبي المعتمد الأوّل في الفكر الحديث، فبعد أن تصاعدت الإسهامات التجريبية منذ عصر نيوتن في شتّى مجالات العلوم الطبيعية
بقلم رضا زيدان. مدخل: يقوم كتاب أصل الأنواع لتشارلز داروين على فكرتين رئيسيتين: الأصل المشترك والاصطفاء الطبيعي. أما الفكرة الأولى فقد أكّد في
اسم الكتاب: السينما واللاوعي – عن الخطاب الشعبي للإلحاد اسم المؤلّف: أحمد حسن. نوع الكتاب: كتيّب صغير الحجم. دار النشر: طبع مركز بر
بقلم رضا زيدان. يؤكّد الملاحدة الجدد باستمرار وفي كل مناسبة على أن للأخلاق أهمية كبيرة، وأن هناك حقوق للإنسان وقيم عليا كالحرية يجب الحفاظ عليها.
إن السعادة، والسرور وطمأنينة القلب وراحة الصدر مما يكاد يبحث عنها جميع البشر، وإن تعدّدت سبلهم في ذلك. والشعور بطمأنينة القلب يتعلّق بروح الإنسان
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ ص
يقول المثل الصيني الشهير: "لا تعطني سمكًا ولكن علمني كيف أصطاد "! والشاهد هو أن هذه السلسلة لم يكن المقصود بها أن تشمل كل جوانب نقد نظرية التطور
ومن آياته سبحانه تعالى: الليل والنهار وهما من أعجب آياته وبدائع مصنوعاته، ولهذا يعيد ذكرهما في القرآن ويبديه؛ كقوله تعالى: {وَمِن آياتِهِ الليلُ
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ} لما ذكر تعالى ما أخذه الله
لتحقيق أهداف هذا الكتاب من المفترض أن نظامنا التفكيري أو منطقنا صحيحًا كما ذكرنا أعلاه، لو لم نفترض صحة المنطق لن نستطيع المضي أبعد من ذلك، فليس
يحسّن التلفاز الحياة المعيشة في مستوياتها الأكثر بدائية في أعين مشاهديه. كما تقول الحكمة [المزعومة]: "ستعيش لمرة واحدة فقط، لذلك احصل على كل ما
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((جمهور العقلاء مطمئنون إلى الإقرار بالله تعالى، وهم مفطورون على ذلك. ولهذا إذا ذُكر لأحدهم اسمه تعالى، وجد ن
بقلم رضا زيدان. ما هو العقل الإنساني؟ وكيف يدرك العالَم؟ وهل للأفكار والمشاعر والرغبات الانسانية طبيعة مادية؟ هل لو علمنا آلية عمل المخّ يمكننا الو
{وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُن
اسم الكتاب: الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد. اسم المؤلّف: الدكتور سعود بن عبد العزيز العريفي. نوع الكتاب: رسالة عل
ما مصدر صفاتنا البدنية كالطول ولون الشعر؟ يقول علماء البيولوجيا إن مصدر هذه الخصائص هو التعبيرات المظهرية (المادية) للمورثة: أي الشفرة الوراثية.
ومن براهينِ رُبوبيته ووحدانيته: إجابتُه للدعواتِ في كلِّ الأوقات، فلا يحصي الخلقُ ما يعطيه السائلين، وما يجيبُ به أدعيةَ الداعين، من بَرٍّ وفاجر
المشكلة مع بعض من يقع في الشبهات أنه مصاب بداء الكبر والعجب بالنفس، فيقع فيما ذكره الله: (بَل كَذَّبُوا بِما لَم يُحِطُوا بِعِلمِه وَلما يَأتِهم
وكذلك ذكَّرتهم الرسل بما هم عليه من النصحِ الكامل، والعلمِ الواسع، والصدقِ، وأن جميعَ الرسل صلوات الله وسلامه عليهم: أعلم الخلق، وأصدق الخلق، وأ
التعاطف ضروري لمجتمع أخلاقي. ولكن سبّب التلفاز اختناقًا من هذا الإحساس. تقضي الأسر وقتًا أقلّ بالعمل واللعب معًا. لم يعد وقت العشاء كوقتٍ للتجمّ
اسم الكتاب: تأمّلات في البواعث النفسية للإلحاد. اسم المؤلّف: رشود عمر التميمي. نوع الكتاب: كتيّب صغير الحجم. دار النشر: مركز الفكر
ومن البراهين العقلية على وحدانية الله وصدق رسله: أن الرسلَ كلهم ـ وخصوصاً إمامهم خاتمُهم محمدٌ صلّى الله عليه وسلّم ـ قد جاؤوا بالحق النافع،
تشتق كلمة ad hominem من اللغة اللاتينية وتعني "إلى الرجل". سمّيت المغالطة بهذا الاسم لأنها توجّه الحجة ضد الشخص صاحب الدعوى، بدلًا من مناقشة الدع
وانظر إلى القمر وعجائب آياته؛ كيف يبديه الله كالخيط الدقيق، ثم يترايد نوره ويتكامل شيئًا فشيئًا كل ليلة حتى ينتهي إلى إبداره وكماله وتمامه، ثم ي
ومن ذلك تحدي الله لجميعِ الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، وإخبارُه أنهم لم يستطيعوا ولن يستطيعوا أن يأتوا بمثله، والتحدي قائمٌ في كل وقت (
سنسأل بعد وصولنا إلى هذه النقطة، ماذا يعني القول بأنّ وجود الرب أمر احتمالي؟ قدّم دوكينز هذا الجواب الهزيل فقط: "لا يستطيع المنطق وحده إقناع أحده
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((فمن المعلوم بالمشاهدة والعقل وجود موجودات، ومن المعلوم أيضًا أن منها ما هو حادث بعد أن لم يكن - كما نعلم نح
من أكبر الدليل على وجود الخالق سبحانه هذه النفس الناطقة المميّزة، المحرّكة للبدن على مقتضى إرادتها، والتي دبّرت مصالحها، وترقّت إلى معرفة الأفلاك،
اسم الكتاب: كيف تحاور ملحدًا؟ - دليلك المنهجي لمهارات الحوار - اسم المؤلّف: أمين بن عبد الهادي خربوعي. نوع الكتاب: كتيّب صغي
بعدما رأينا في الفصل السابق الاستحالة النظرية والاحتمالية لتكوين بروتين واحد أو خلية حية صدفة, ففي هذا الفصل سنتطرق إلى أحد أعمدة نظرية التطور في
ومن براهين وحدانية الله : أن العقولَ والفطرَ مضطرةٌ إلى الاعتراف بباريها، وكمالِ قدرته ونفوذ مشيئته، وذلك أن الخلقَ محتاجون ومضطرون إلى جلب المن
مغالطة النعوت المصادرة على المطلوب (The Fallacy of the Question-Begging Epithet) إحدى أشهر المغالطات المرتكبة من قبل أنصار التطوّر على الإنترنت، و
سنبدأ بكشف الإيمان الغريب المعادي للرب لدى ريتشارد دوكينز، حيث يقوم هذا الإيمان عنده مقام إلهه ووجهة إيمانه وأمله؛ بل نجرؤ على القول إنه "إن لم ي
أظهر عدد هائل من الدراسات الاجتماعية والنفسية أن لدى الأطفال والبالغين المتابعين لأفلام العنف ميلًا لتطوير حسٍ عالٍ من العدوانية. ويتفاقم هذا ال
أدّى فقدان القيم المطلقة والارتياب في الحقائق المجرّدة والسامية عمومًا إلى ظهور أكبر عددٍ من المفكّرين القذرين الذين أنتجهم العالم من أي وقتِ مض
ما الذي نحتاجه للتغلّب على احتمالات واحد إلى مليار؟ شهدنا في الفصل السابق إيمان دوكينز المبهم بالصدفة. نقرُّ بأنّ هذا الإيمان شوّه حكمه على أهم ال
يقول تعالى: {وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ} أي: غير ممكن ولا متصوّر، أن يُفترى هذا القرآن على الله تعالى، لأنه ال
تجسيد المجرّدات (Reification) هو أن تنسب صفة واقعية لشيء مجرّد، ولعل القارئ قد سمع المقولة القديمة، "ليس من اللائق أن تخدع أمّنا الطبيعة". هذا مث
في كلّ يوم جديد والعلم يزداد انبهارًا بالتعقيد الغائي والذي له هدف وخطّة عمل داخل خلية الكائن الحيّ! وذلك بالصورة التي لم يكن يتخيّلها داروين أبدً
نظرة على ما قبل ظهور كتاب أصل الأنواع لداروين 1859م لعلّها من إحدى دلائل وجود خالق حكيم مدبّر عليم وقادر لدى جميع البشر من جميع الأمم قديمًا وح
قال البروفسور وليام لاين كرايغ (William Lane Craig) عن هذه القاعدة: ((اعرف أن الشكّ لا يكون مشكلة عقلانية فحسب، بل هناك بُعد روحاني للمشكلة وهو
والنظر في هذه الآيات وأمثالها نوعان: [الأوّل]: نظر إليها بالبصر الظاهر؛ فيرى - مثلًا - زرقة السماء ونجومها وعلوها وسعتها؛ وهذا نظر يشارك الإنس
يطوّر التلفاز مجتمعًا سلبيًا تتزايد فيه وسائل الإعلام مع قليلٍ من التفكير النقدي. وبسبب حقيقة كون المشاهد متلقيًا سلبيّا لمضمون فاعل، فإن التلفاز يدرّ
يأمر تعالى بتدبّر كتابه، وهو التأمّل في معانيه، وتحديق الفكر فيه، وفي مبادئه وعواقبه، ولوازم ذلك؛ فإن تدبّر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف، وب
عندما يكون جوهر الشخص أو طبيعته الفطرية ذات قيمة ضئيلة، لا يعدو المرء حينها مجرّد أداة للاستخدام. يشاهد الأمريكي العادي حوالي 15.000 صورة جنسي
من المعلوم أن الطبيعة كمفهوم – فهي ليس لها عقل ولا وعي ولا حرية تصرف أو اختيار، لأنها شيء مادي صرف يخضع لقوانين محددة وضعها الله تعالى في هذا الكو
ترتكب مغالطة القسمة الثنائية الزائفة (Bifuraction) عندما يزعم أحدهم/إحداهن وجود إمكانيتين حصريتين فقط لا ثالث لهما - في حين يوجد فعليًا خيار ثالث.
ثم انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطارَ العالم، وشملتَ كلَّ مخلوق في كل أحواله وأوقاته. فبرحمته أوجد المخلوقات، وبرحمته أبقاها وح
رأيت في العقل نوع منازعة للتطلّع إلى [معرفة] جميع حكم الحق - عز وجل - في حكمه! فربما لم يتبيّن له بعضها - مثل النقض بعد البناء - فيقف متحيّرًا! ور
نُشر مؤخرًا مقال مثير جدًا للاهتمام في مجلة: العالم الجديد (New Scientist) احتفالًا بالذكرى المائتين لميلاد شارلز داروين(1). وقد تمّت مساءلة ستة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن نظر
{قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ} لما بيّن تعالى م
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((فإن الناس كلما قويت حاجتهم إلى معرفة الشيء يسرّ الله أسبابه كما يتيسر ما كانت حاجتهم إليه في أبدانهم أشدّ.
تشتمل المغالطات المنطقية أيضًا على الاستنباط من المعلومات القليلة، وعادة ما ينتج نتائج لا تستند على أدلة، يجب أن يكون المرء حريصًا في قيامه بتعم
{وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإثْمِ
وهذه النمل من أهدى الحيوانات، وهدايتها من أعجب شيء، فإن النملة الصغيرة تخرج من بيتها، وتطلب قوتها، وإن بعدت عليها الطريق، فإذا ظفرت به، حملته وساق
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ}. الأمانات
ومن أعظم البراهين ـ الجامعةِ بين كونها نقليةً وعقليةً حسيةً ـ: إخبارُ الله في كتابِه، وفي سنة رسوله صلّى الله عليه وسلّم عن أمورٍ من الغيب كثيرة
ومن آياته سبحانه: خلق الحيوان على اختلاف صفاته وأجناسه وأشكاله ومنافعه وألوانه وعجائبه المودعة فيه؛ فمنه الماشي على بطنه، ومنه الماشي على رجليه،
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا} . أي:
بقلم رضا زيدان. يشيع في الغرب بعد تغيّرات تاريخية كبرى أن هناك معارضة بين الإيمان والعلم؛ فالعلم يقوم على الدليل الموضوعي، أما الإيمان فيقوم على
إن السعادة، والسرور وطمأنينة القلب وراحة الصدر مما يكاد يبحث عنها جميع البشر، وإن تعدّدت سبلهم في ذلك. والشعور بطمأنينة القلب يتعلّق بروح الإنسان
وإذا نظرت إلى الأرض كيف خُلقت، رأيتها من أعظم آيات فاطرها وبديعها، خلقها سبحانه فراشًا ومهادًا، وذلّلها لعباده، وجعل فيها أرزاقهم وقواتهم ومعايش
بقلم رضا زيدان. الأصل الأول (لله ملك السماوات والارض): أن الله هو المتفرّد بالملك والتصرّف، وأن هذا التصرّف دائر بين العدل والفضل والحكمة والمص
كما هو الحال مع أيّ موضوع يتضمّن افتراضات ونظريات، فإنّ بعض الكتابات المتعلّقة بالبيولوجيا الجزيئية وجسيمات الفيزياء الفلكية فيها مغالطات منطقية
قد أخبر الله تعالى أنه رفع من شأن الإنسان وكرّم بني آدم إذ قال: (وَلَقَد كَرَّمنا بَني آدَمَ وَحَملناهُم في البرِّ وَالبَحرِ وَرَزَقنَاهُم مِنَ ال
تأمّل العبرة في موضع هذا العالم، وتأليف أجزائه، ونظمها على أحسن نظام وأدلّه على كمال قدرة خالقه، وكمال علمه وكمال حكمته وكمال لطفه. فإنّك إ
انظر أحوال المضطرين الواقعين في المهالك، والمشرفين على الأخطار، والبائسين من فقرهـم المدقـع، أو مرضِهم الموجع؛ وكيف تضطرهم الضروراتُ وتلجئهم ال
هذه القاعدة لها صلة بما قبلها؛ فإذا اعترف الإنسان بقصور عقله فإنه ينبغي أن يضعه في إطاره الصحيح، وبذلك ينجو من كثير من الشبهات؛ قال البروفسور ول
كان لزامًا علينا قبل التطرّق إلى استحالة تكوّن البروتين الواحد صدفة أو الخلية الواحدة عشوائيًا أن نفرد شرحًا مبسّطًا كما في الفصل الماضي، حيث عرفن
ومن براهين وحدانيته وكماله وتوحده بالعظمة والكمال: أنه قد ثبت بالبراهين والآيات المتنوعة ـ التي لا يمكن إحصاؤها؛ لا إحصاء أنواعها، ولا أفرادها ـ
رأيت من البلاء أن المؤمن يدعو فلا يجاب، فيكرر الدعاء، وتطول المدة، ولا يرى أثرًا للإجابة، فينبغي له أن يعلم أن هذا من البلاء الذي يحتاج إلى الصبر،
تأمّل خلق السماء، وارجع البصر فيها كرة بعد كرة، كيف تراها من أعظم الآيات في علوها وارتفاعها وسعتها وقرارها، بحيث لا تصعد علوًا كالنار، ولا تهبط
ومن أعظم براهين وحدانيته: ما أنزله الله على أنبيائه عموماً؛ من الكتب والشرائع، وما أنزله على محمد صلّى الله عليه وسلّم خصوصاً؛ من الكتاب العظيم
اسم الكتاب: جهود شيخ الإسلام ابن تيمية في تقرير توحيد الربوبية وردّ القوادح فيه. اسم المؤلّف: الدكتور عادل بن حجّي العامري نوع الك
حتى لو فرضنا أن الإنسان يمكنه تقليل افتراضاته الغيبية المسبقة عندما ينظر للأدلة، فيجب أن يكون هناك افتراضًا آخر قبل فحص نظرية ظهور الحياة من الع
عند الحوار عن أي موضوع، فإنه من المهم أن ينتبه جيدًا لمعنى الكلمات وكيفية استخدامها في المناظرة. فمعظم الألفاظ لها دلالات متعددة، لكنّ أحد هذه الم
لدى عبادة الجسد نظيرتها في وسائل الإعلام، وهي عبادة الإساءة إلى الذات. إذا لم تتمكّن من أن تصبح جميلًا أولًا تستطيع رؤية نفسك جميلًا، عندئذٍ تحت
بقلم رضا زيدان. 1-ما هو الدين؟ عرّف الجوهري الدين بأنه: "العادة، والشأن، والدين أيضًا الجزاء والمكافأة يقال: دانه يدينه دينًا أي جازاه ... وا
اسم الكتاب: لا أعلم هويّتي – حوار بين متشكّك ومتيقّن - اسم المؤلّف: الدكتور حسّام الدين حامد. نوع الكتاب: هذا الكتاب مبني على حوار وقع بي