اسم الكتاب:
جهود شيخ الإسلام ابن تيمية في تقرير توحيد الربوبية وردّ القوادح فيه.
اسم المؤلّف:
الدكتور عادل بن حجّي العامري
نوع الكتاب:
رسالة علمية لنيل شهادة الدكتوراه.
دار النشر:
طبعته دار منار التوحيد للنشر عام 1436 هـ/ 2015 م.
عدد صفحات الكتاب:
1002 صفحة.
التعريف بموضوع الكتاب:
كتب المؤلّف في مقدّمة كتابه: ((فإنّ ربوبية الله شاملة لجميع ما في العالم من
ذوات وأفعال وأحوال، لا يخرج أحد من ربوبيته – تعالى – التي قد دلّت عليها
الدلائل الكثيرة، فإنّ ((دلائل الربوبية وآياتها أعظم وأكثر من كلّ دليل على
كلّ مدلول، ولكلّ قوم بل ولكلّ إنسان من الدلائل المعيّنة التي يريه الله
إيّاها في نفسه وفي الآفاق ما لا يعرف أعيناها قوم آخرون)).
وتوحيد الربوبية وإن لم يكن هو المقصود بذاته في دعوة الأنبياء والمرسلين إلا
أن دراسته لها أهمّية عظيمة من جهات أخرى:
من جهة معرفة لوازمه.
ومن جهة معرفة أحكامه.
ومن جهة معرفة العلاقة بينه وبين توحيد الألوهية من حيث الانفراد والاقتران.
ومن جهة معرفة خصائص الربوبية وصفاتها.
ومن جهة معرفة ما لا ينافي خصائص الربوبية.
ومن جهة معرفة أن القرآن فيه من دلائل الربوبية أضعاف ما يوجد في كلام النظّار.
وأيضًا من جهة ردّ قوادح الربوبية والتحذير من الوقوع فيها.
ومن جهة الردّ على الملاحدة المنكرين للربّ، والذين لم يزالوا موجودين إلى
اليوم، ونشاطهم في ازدياد.
وقد كان لشيخ الإسلام جهود عظيمة في تقرير ما يتعلّق بأهمّية الكلام على
الربوبية من جهة ما سبق ذكره، وهو رحمه الله قد قرّر مسائل الربوبية ودلائلها،
وردّ قوادحها تقريرًا وردًّا متميّزًا فاق به غيره كعادته رحمه الله ...
ولما كانت دراسة توحيد الربوبية لها أهمّية عظيمة من جهات متعدّدة، وكان شيخ
الإسلام قد اعتنى بذلك، وقرّر مسائل الربوبية ودلائلها، وردّ قوادحها بما لا
مزيد عليه كان ذلك من أسباب اختيار هذا الموضوع ((جهود شيخ الإسلام ابن تيمية
في تقرير توحيد الربوبية وردّ القوادح فيه)) إضافة إلى الأسباب الآتية: ...
أن توحيد الربوبية لم يأخذ حقّه من الدراسة بناء على أنه لم يكن المقصود الأعظم
بدعوة الأنبياء والمرسلين، وهذا صحيح إلا أن له أهمية عظمى من جوانب أخرى.
إبراز أهمية دراسة توحيد الربوبية.
كثرة كلام شيخ الإسلام حول هذا الموضوع، فإنّه وإن كان ((مجموع الفتاوى)) لم
يشتمل إلا على مجلّد واحد في الربوبية – حسب نظر جامعه الشيخ ابن قاسم (رحمه
الله) – إلا أن الأجزاء الأخرى وكتبه الأخرى قد اشتملت على مباحث عظيمة متعلّقة
بتقرير مسائل الربوبية، ودلائلها، وردّ قوادحها، والردّ على الملاحدة في هذا
الباب.
إبراز جهود شيخ الإسلام في توحيد الربوبية، فإنّه رغم كثرة الرسائل العلمية
التي اهتمت بإبراز جهود شيخ الإسلام في الاعتقاد إلا أن جهوده في هذا الباب لم
يبرز.
جمع مسائل الربوبية ودلائلها وردّ قوادحها في مؤلّف واحد؛ لتكون سهلة التناول؛
قريبة المأخذ لمن أراد الوقوف عليها.
أنّ بيان جهود شيخ الإسلام في هذا الموضوع فيه تقرير لاعتقاد أهل السنة
والجماعة المتعلّق بتوحيد الربوبية، والردّ على من انحرف في ذلك.
إبراز جهود شيخ الإسلام في الردّ على الملحدين المنكرين للربّ، والاستفادة من
ذلك في الردّ على الملاحدة المعاصرين، الذين لهم نشاط لا ينكر لا سيّما في شبكة
المعلومات العالمية)).
أبواب وفصول ومباحث الكتاب:
اشتمل الكتاب على مقدّمة، وتمهيد، وأربعة أبواب، وخاتمة.
الباب الأوّل: جهود شيخ الإسلام في تقرير المقدّمات المتعلّقة بالربوبية وتقرير
لوازم الربوبية وصفاتها وخصائضها.
وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأوّل: جهود شيخ الإسلام في تقرير المقدّمات المتعلّقة بالربوبية.
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأوّل: تعريف الربّ وما يتعلّق به.
المبحث الثاني: معنى الربوبية وأنواعها.
المبحث الثالث: توحيد الربوبية.
الفصل الثاني: جهود شيخ الإسلام في تقرير لوازم الربوبية.
وفيه خمسة مباحث:
المبحث الأوّل: الربوبية تستلزم الألوهية.
المبحث الثاني: ربوبيته تعالى تستلزم قدمه.
المبحث الثالث: إرسال الرسل وإنزال الكتب.
المبحث الرابع: فعله – تعالى- بمشيئته وقدرته.
المبحث الخامس: مباينة الربّ للعالم.
الفصل الثالث: جهود شيخ الإسلام في تقرير صفات الربوبية وخصائصها.
وفيه ثلاثة مباحث.
المبحث الأوّل: أخصّ وصف للربّ عند شيخ الإسلام وعند المتكلّمين.
المبحث الثاني: تقرير شيخ الإسلام لصفات الربوبية.
المبحث الثالث: ما لا ينافي صفات الربوبية وخصائصها.
الباب الثاني: جهود شيخ الإسلام في تقرير دلائل الربوبية.
وفيه فصلان:
الفصل الأوّل: جهود شيخ الإسلام في تقرير الأصول المتعلّقة بدلائل الربوبية.
وفيه سبعة مباحث:
المبحث الأوّل: حاجة الخلق لدلائل الربوبية.
المبحث الثاني: دلائل الربوبية أعظم وأكثر من كلّ دليل على كلّ مدلول.
المبحث الثالث: دلالة الشرع على الربوبية نوعان: سمعية، وعقلية.
المبحث الرابع: السمع فيه من بيان الأدلة العقلية على الربوبية أضعاف ما يوجد
في كلام النظّار.
المبحث الخامس: يخاطب بالبرهان من كان عنده مقدّمات علمية.
المبحث السادس: دلائل الربوبية فيها الظاهر لكلّ أحد وفيها ما يختصّ به من
عرفه.
المبحث السابع: لكلّ إنسان من الدلائل المعيّنة في نفسه وفي الآفاق ما لا يعرفه
أعيانها آخرون.
الفصل الثاني: جهود شيخ الإسلام في تقرير دلائل الربوبية تفصيلًا.
وفيه خمسة مباحث:
المبحث الأوّل: دليل الفطرة.
المبحث الثاني: دليل الآيات.
المبحث الثالث: دليل العناية.
المبحث الرابع: دلائل النبوّة.
المبحث الخامس: الأدلة العقلية النقلية.
الباب الثالث: جهود شيخ الإسلام في تقرير أحكام الربوبية وشهودها وآثارها.
وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأوّل: جهود شيخ الإسلام في تقرير أحكام الربوبية.
وفيه خمسة مباحث:
المبحث الأوّل: وجوب إفراد الله بالربوبية.
المبحث الثاني: وجوب إفراد الله بالعبادة.
المبحث الثالث: لا يتمّ التوحيد والاعتراف بالربوبية إلا بالإيمان بصفاته
تعالى.
المبحث الرابع: التسلسل في أفعال الربّ.
المبحث الخامس: ربوبية الله شاملة لجميع ما في العالم من ذوات وأفعال وأحوال.
المبحث السادس: لي في المخلوقات علة شاملة تستلزم معلولها.
الفصل الثاني: جهود شيخ الإسلام في تقرير مسائل المتعلّقة بشهود الربوبية.
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأوّل: وجوب الجمع بين شهود الربوبية وشهود الألوهية.
المبحث الثاني: شهود الربوبية وحدها دون الألوهية.
المبحث الثالث: الأحوال التي يؤمر العبد فيها بشهود الربوبية.
الفصل الثالث: جهود شيخ الإسلام في تقرير آثار الربوبية.
وفيه مبحثان:
المبحث الأوّل: جهود شيخ الإسلام في تقرير آثار الربوبية.
المبحث الثاني: الفرق ما يظهره الله من آثار ألوهيته في عبده وبين ما يظهره من
آثار ربوبيته في بعض عباده.
الباب الرابع: جهود شيخ الإسلام في ردّ قوادح الربوبية.
وفيه فصلان.
الفصل الأوّل: جهود شيخ الإسلام في تقرير الأصول المتعلّقة بقوادح الربوبية.
وفيه خمسة مباحث:
المبحث الأوّل: الشرك ظلم في الربوبية.
المبحث الثاني: التعطيل والإشراك لازمان لكلّ من أثبت فاعلًا مستقلًا غير الله.
المبحث الثالث: من لم يوفّ توحيد الربوبية حقّه فمن باب أولى أن لا يوفّي
الألوهية حقّها.
المبحث الرابع: لم يحعل الله أحدًا من الأنبياء والمؤمنين واسطة في شيء من
الربوبية والألوهية بل غاية ما يكون العبد سببًا.
المبحث الخامس: القول بأنّ عين ما يطلب من الله بطريق التوحيد يطلب من غيره
ويضاف إلى غيره بدعوى أنه سبب شرك في الربوبية والألوهية.
الفصل الثاني: جهود شيخ الإسلام في ردّ قوادح الربوبية تفصيلًا.
وفيه تسعة مباحث:
المبحث الأوّل: تمثيل المخلوق بالخالق.
المبحث الثاني: تعظيم الأنبياء والصالحين تعظيم ربوبيتة.
المبحث الثالث: التنجيم.
المبحث الرابع: الكهانة.
المبحث الخامس: الاستسقاء بالأنواء.
المبحث السادس: الطيرة.
المبحث السابع: الإطراء.
المبحث الثامن: القول بأنّ العبد يخلق فعله.
المبحث التاسع: طاعة الأحبار والرهبان وغيرهم في التحليل والتحريم.
الباب الخامس: جهود شيخ الإسلام في ردّ الإلحاد والقول بقدم العالم والحلول
والاتّحاد.
وفيه فصلان:
الفصل الأوّل: جهود شيخ الإسلام في ردّ الإلحاد.
وفيه مبحثان:
المبحث الأوّل: تعريف الإلحاد وأنواعه.
المبحث الثاني: القائلون بالإلحاد وبيان فساد قولهم.
الفصل الثاني: جهود شيخ الإسلام في ردّ القول بقدم العالم.
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأوّل: القائلون بهذا القول والتعريف بهم وبأقسامهم.
المبحث الثاني: بيان تقريراتهم لهذا القول والردّ عليها.
المبحث الثالث: الآثار السيئة بقدم العالم.
الفصل الثالث: جهود شيخ الإسلام في ردّ القول بالحلول والاتّحاد.
وفيه مبحثان:
المبحث الأوّل: جهود شيخ الإسلام في ردّ القول بالحلول.
المبحث الثاني: جهود شيخ الإسلام في ردّ القول بالاتّحاد.
تقييم الكتاب:
لا شكّ أن الإلحاد من أعظم الانحرافات العقدية على الإطلاق، إذ الملحد ينكر
جميع أركان الإيمان إنكارًا تامًا، بخلاف أغلب الأديان والفرق. ونجد أن
الملاحدة لديهم نشاط مكثّف في دعوتهم في الآونة الأخيرة ولا سيّما في وسائل
التواصل، ويركّزون كثيرًا على شريحة الشباب، واستطاعوا أن يؤثّروا في كثير منهم
بتشكيكهم في أصول الدين.
ولهذا كان التصدّي لدعوة الملحدين في هذا العصر من أعظم أنواع الجهاد في سبيل
الله. وقد تحمّس كثير من المسلمين لهذه المهمّة لحسن النية والغيرة على الدين.
وهذا أمر طيب ويفرح القلب. ولكن، من المعلوم في الإسلام أن العلم يأتي قبل
القول والعمل، وإلا فقد يفسد الإنسان أكثر مما يصلح. ومن أهمّ ما يجب على
الإنسان أن يتعلّمه قبل الخوض في نقد أقوال الملاحدة هو الفهم الصحيح لعقيدة
أهل السنة والجماعة، ولا سيّما في توحيد الربوبية. ومن لم يضبط هذا الباب ضبطًا
جيًّدا، فإنّه يوشك أن يقع فيما وقع فيه من سبقه من المتكلّمين. فكان
المتكلّمون يقصدون الردّ على أتباع الأديان الأخرى والمتفسلفة والزنادقة،
ولكنّهم ضلوا السبيل، وأنكروا صفات الربّ تبارك وتعالى.
وشيخ الإسلام ابن تيمية من أعظم العلماء المحقّقين بعد قرون السلف، وقد اعتنى
عناية فائقة بمسائل توحيد الربوبة، وحقّق فيها قول الصواب وفق منهج سلف الأمّة.
ولكن من قرأ كتب شيخ الإسلام يعلم أنّه لا يجمع الكلام عن المسائل في موضع
واحد، بل كلامه متناثر في مواضع مختلفة من كتبه الكثيرة.
ولذلك، قد اعتنى الباحثون في هذا الزمان بتأليف رسائل علمية تجمع علوم شيخ
الإسلام بالترتيب المتبّعة في الرسائل المعاصر.
وقد وفّق الدكتور عادل العامري – حفظه الله - في جمع كلام شيخ الإسلام مع حسن
الترتيب والتحقيق في هذه الرسالة المباركة. ويستطيع الباحث أن يجد كلام شيخ
الإسلام المتفرّق في توحيد الربوبية تحت أبواب وفصول ومباحث ومطالب الكتاب.
فجزى الله المؤلّف خيرًا على هذا الجهد، وننصح الباحثين وطلبة العلم باقتنائه.
كتبه: جوهانس كلومنك (عبد الله السويدي) – الباحث في يقين لنقد الإلحاد
واللادينية -.
مغالطة النعوت المصادرة على المطلوب (The Fallacy of the Question-Begging Epithet) إحدى أشهر المغالطات المرتكبة من قبل أنصار التطوّر على الإنترنت، و
قوله: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} أي: هذا الكتاب العظيم الذي هو الكتاب على الحقيقة، المشتمل على ما لم تشتمل عليه كتب المتقدمين والمتأخرين من العلم العظيم،
اعلم رحمك الله أنك إذا نظرتَ إلى العالم العلوي والسفلي وما أودع فيه من المخلوقات المتنوعة الكثيرة جداً، والحوادث المتجددة في كل وقت، وتأملتَه تأ
ومن ذلك تحدي الله لجميعِ الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، وإخبارُه أنهم لم يستطيعوا ولن يستطيعوا أن يأتوا بمثله، والتحدي قائمٌ في كل وقت (
اسم الكتاب: الأدلة العقلية النقلية على أصول الاعتقاد. اسم المؤلّف: الدكتور سعود بن عبد العزيز العريفي. نوع الكتاب: رسالة عل
بقلم رضا زيدان. ما هو العقل الإنساني؟ وكيف يدرك العالَم؟ وهل للأفكار والمشاعر والرغبات الانسانية طبيعة مادية؟ هل لو علمنا آلية عمل المخّ يمكننا الو
ومن براهين وحدانيته وكماله وتوحده بالعظمة والكمال: أنه قد ثبت بالبراهين والآيات المتنوعة ـ التي لا يمكن إحصاؤها؛ لا إحصاء أنواعها، ولا أفرادها ـ
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((دلائل الربوبية وآياتها أعظم وأكثر من كل دليل على كل مدلول، ولكل قوم بل ولكلّ إنسان من الدلائل المعينة التي
ومن أعظم البراهين ـ الجامعةِ بين كونها نقليةً وعقليةً حسيةً ـ: إخبارُ الله في كتابِه، وفي سنة رسوله صلّى الله عليه وسلّم عن أمورٍ من الغيب كثيرة
هذه القاعدة لها صلة بما قبلها؛ فإذا اعترف الإنسان بقصور عقله فإنه ينبغي أن يضعه في إطاره الصحيح، وبذلك ينجو من كثير من الشبهات؛ قال البروفسور ول
يعتبر الدي أن أي عبارة عن حمض نووي يخزن المعلومات الجينية للخلية على شكل شريط، متضمنًا تسلسلًا من الأسس الآزوتية A ، G ، C ، T (اختصارات للأدنين
اسم الكتاب: كيف تحاور ملحدًا؟ - دليلك المنهجي لمهارات الحوار - اسم المؤلّف: أمين بن عبد الهادي خربوعي. نوع الكتاب: كتيّب صغي
ما قيل عن التلفاز يمكن أن يقال بدرجاتٍ متفاوتة عن الإنترنت، والأفلام، والعروض المسرحية، والروايات، أو كتب الرحلات الرذيلة، والصحافة عمومًا، والم
ومن أعظم البراهينِ على وحدانيةِ الله ووجوبِ وجوده: ما دعت إليه الرسلُ ـ صلواتُ الله وسلامه عليهم ـ أُمَمهم، ونبَّهتهُم على البراهينِ العقلي
قد أخبر الله تعالى أنه رفع من شأن الإنسان وكرّم بني آدم إذ قال: (وَلَقَد كَرَّمنا بَني آدَمَ وَحَملناهُم في البرِّ وَالبَحرِ وَرَزَقنَاهُم مِنَ ال
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((فالحاجة التي يقترن مع العلم بها ذوق الحاجة هي أعظم وقعًا في النفس من العلم الذي لا يقترن به ذوق. ولهذا كانت
كما هو الحال مع أيّ موضوع يتضمّن افتراضات ونظريات، فإنّ بعض الكتابات المتعلّقة بالبيولوجيا الجزيئية وجسيمات الفيزياء الفلكية فيها مغالطات منطقية
آخر مغالطتين سنعرضهما في هذا الكتاب هما أكثر مغالطتين انتشار
من المعلوم أن الطبيعة كمفهوم – فهي ليس لها عقل ولا وعي ولا حرية تصرف أو اختيار، لأنها شيء مادي صرف يخضع لقوانين محددة وضعها الله تعالى في هذا الكو
يخبر تعالى خبرًا يتضمّن الأمر بتعظيم القرآن والاعتناء به وأنه: {تَنزيلُ} {مِنَ اللَّهِ} المألوه المعبود لما اتّصف به من صفات الكمال وانفرد به من ا
وكذلك ذكَّرتهم الرسل بما هم عليه من النصحِ الكامل، والعلمِ الواسع، والصدقِ، وأن جميعَ الرسل صلوات الله وسلامه عليهم: أعلم الخلق، وأصدق الخلق، وأ
ومن البراهين العقلية على وحدانية الله وصدق رسله: أن الرسلَ كلهم ـ وخصوصاً إمامهم خاتمُهم محمدٌ صلّى الله عليه وسلّم ـ قد جاؤوا بالحق النافع،
بقلم رضا زيدان. يشيع في الغرب بعد تغيّرات تاريخية كبرى أن هناك معارضة بين الإيمان والعلم؛ فالعلم يقوم على الدليل الموضوعي، أما الإيمان فيقوم على
تأمّل خلق السماء، وارجع البصر فيها كرة بعد كرة، كيف تراها من أعظم الآيات في علوها وارتفاعها وسعتها وقرارها، بحيث لا تصعد علوًا كالنار، ولا تهبط
بقلم رضا زيدان. تناول القرآن قضية وجود الله كمسلّمة فطرية يتّفق عليها بنو آدم، ومع ذلك قدّم أدلة عقلية لإيقاظ الفطرة، منها: دليل السببية، حيث قال
تأمّل خلق السماء، وارجع البصر فيها كرّة بعد كرّة كيف تراها من أعظم الآيات في علوها وارتفاعها وسعتها وقرارها، بحيث لا تصعَدُ علوًّا كالنار، ولا ت
يطوّر التلفاز مجتمعًا سلبيًا تتزايد فيه وسائل الإعلام مع قليلٍ من التفكير النقدي. وبسبب حقيقة كون المشاهد متلقيًا سلبيّا لمضمون فاعل، فإن التلفاز يدرّ
عند الحوار عن أي موضوع، فإنه من المهم أن ينتبه جيدًا لمعنى الكلمات وكيفية استخدامها في المناظرة. فمعظم الألفاظ لها دلالات متعددة، لكنّ أحد هذه الم
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ ص
ومن براهين وحدانية الله وصدق ما جاء به محمد صلّى الله عليه وسلّم: الآثارُ الجليلة التي نشأت وترتبت على رسالة محمد صلّى الله عليه وسلّم. فإنه بعث
وذلك أن الشبهات أصلها الذنوب، والسيئات بريد الشكوك. وقد ذكر الدكتور إرفين لوتزير (Irwin Lutzer) أن الإنسان إذا عرف أن أصل الشبهات من الذنوب فإنه
التعاطف ضروري لمجتمع أخلاقي. ولكن سبّب التلفاز اختناقًا من هذا الإحساس. تقضي الأسر وقتًا أقلّ بالعمل واللعب معًا. لم يعد وقت العشاء كوقتٍ للتجمّ
بقلم رضا زيدان. مدخل: يقوم كتاب أصل الأنواع لتشارلز داروين على فكرتين رئيسيتين: الأصل المشترك والاصطفاء الطبيعي. أما الفكرة الأولى فقد أكّد في
سنبدأ بكشف الإيمان الغريب المعادي للرب لدى ريتشارد دوكينز، حيث يقوم هذا الإيمان عنده مقام إلهه ووجهة إيمانه وأمله؛ بل نجرؤ على القول إنه "إن لم ي
تشبه مغالطة السؤال المعقّد (The Complex Question) مغالطة النعوت المصادرة على المطلوب، فهي الشكل الاستفهامي من مغالطة المصادرة على المطلوب - عندما
شاركت مرة بحصة تلسكوب مع مجموعة صغيرة من الأشخاص، وفيهم صبي عمره أربع سنوات، وكان مهتمًا بعلم الفلك بالأخصّ؛ فسألت هذا الفلكي الناشئ إن كان يؤمن ب
وإذا نظرت إلى الأرض كيف خُلقت، رأيتها من أعظم آيات فاطرها وبديعها، خلقها سبحانه فراشًا ومهادًا، وذلّلها لعباده، وجعل فيها أرزاقهم وقواتهم ومعايش
بقلم رضا زيدان. يؤكّد الملاحدة الجدد باستمرار وفي كل مناسبة على أن للأخلاق أهمية كبيرة، وأن هناك حقوق للإنسان وقيم عليا كالحرية يجب الحفاظ عليها.
من أكبر الدليل على وجود الخالق سبحانه هذه النفس الناطقة المميّزة، المحرّكة للبدن على مقتضى إرادتها، والتي دبّرت مصالحها، وترقّت إلى معرفة الأفلاك،
نُشر مؤخرًا مقال مثير جدًا للاهتمام في مجلة: العالم الجديد (New Scientist) احتفالًا بالذكرى المائتين لميلاد شارلز داروين(1). وقد تمّت مساءلة ستة
بقلم رضا زيدان. الأصل الأول (لله ملك السماوات والارض): أن الله هو المتفرّد بالملك والتصرّف، وأن هذا التصرّف دائر بين العدل والفضل والحكمة والمص
رأيت في العقل نوع منازعة للتطلّع إلى [معرفة] جميع حكم الحق - عز وجل - في حكمه! فربما لم يتبيّن له بعضها - مثل النقض بعد البناء - فيقف متحيّرًا! ور
تأمّل العبرة في موضع هذا العالم، وتأليف أجزائه، ونظمها على أحسن نظام وأدلّه على كمال قدرة خالقه، وكمال علمه وكمال حكمته وكمال لطفه. فإنّك إ
أظهر عدد هائل من الدراسات الاجتماعية والنفسية أن لدى الأطفال والبالغين المتابعين لأفلام العنف ميلًا لتطوير حسٍ عالٍ من العدوانية. ويتفاقم هذا ال
ومن أعظم براهين وحدانيته: ما أنزله الله على أنبيائه عموماً؛ من الكتب والشرائع، وما أنزله على محمد صلّى الله عليه وسلّم خصوصاً؛ من الكتاب العظيم
اسم الكتاب: تأمّلات في البواعث النفسية للإلحاد. اسم المؤلّف: رشود عمر التميمي. نوع الكتاب: كتيّب صغير الحجم. دار النشر: مركز الفكر
عندما يكون جوهر الشخص أو طبيعته الفطرية ذات قيمة ضئيلة، لا يعدو المرء حينها مجرّد أداة للاستخدام. يشاهد الأمريكي العادي حوالي 15.000 صورة جنسي
وأمر النحل في هدايتها من أعجب العجب، وذلك أن لها أميرًا ومدبّرًا وهو اليعسوب، وهو أكبر جسمًا من جميع النحل وأحسن لونًا وشكلًا، وإناث النحل تلد في
اسم الكتاب: الإلحاد – وثوقية التوهّم وخواء العدم -. اسم المؤلّف: الدكتور حسام الدين حامد. نوع الكتاب: كتاب علمي وأدبي، متوسّط الحجم. دار النش
إن السعادة، والسرور وطمأنينة القلب وراحة الصدر مما يكاد يبحث عنها جميع البشر، وإن تعدّدت سبلهم في ذلك. والشعور بطمأنينة القلب يتعلّق بروح الإنسان
سؤال: "إذا كان الله خلق كلّ شيء، فمن خلق الله؟" شبهة قديمة ومنتشرة. وتتخّذ هذه الشبهة صورًا مختلفة وتجدّد بطرق متنوّعة، وإن كان أصلها واحد في نهاي
1- تنصّ نظرية التطوّر كما افترضها تشارلز داروين في كتابه: أصل الأنواع عام 1859 م على أن الكائنات الحيّة جميعًا قد نشأت وارتقت أو تطوّرت من أصل واح
بقلم رضا زيدان. ما هو العقل الإنساني؟ وكيف يدرك العالَم؟ وهل للأفكار والمشاعر والرغبات الانسانية طبيعة مادية؟ هل لو علمنا آلية عمل المخّ يمكننا ا
استخدم المعلنون لسنوات كلمات ورموزًا في الإعلانات تؤثّر في العقل الباطن للمشاهد. فقد استخدمت العبارات الرنانة والصور الوامضة أو الرسائل السريعة
والنظر في هذه الآيات وأمثالها نوعان: [الأوّل]: نظر إليها بالبصر الظاهر؛ فيرى - مثلًا - زرقة السماء ونجومها وعلوها وسعتها؛ وهذا نظر يشارك الإنس
اسم الكتاب: البراهين العقلية على وحدانية الربّ ووجوه كماله. اسم المؤلّف: العلامة عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (رحمه الله).
{قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ} لما بيّن تعالى م
من المفترض ألا يقع أحد في هذه المغالطة، إلا أن ذلك يحدث دومًا؛ فيقع أحدنا في هذه المغالطة عندما يسيء فهم فكرة الطرف الذي يحاوره ومن ثم يتابع في دح
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا} . أي:
ومن آياته سبحانه تعالى: الليل والنهار وهما من أعجب آياته وبدائع مصنوعاته، ولهذا يعيد ذكرهما في القرآن ويبديه؛ كقوله تعالى: {وَمِن آياتِهِ الليلُ
ترتكب مغالطة القسمة الثنائية الزائفة (Bifuraction) عندما يزعم أحدهم/إحداهن وجود إمكانيتين حصريتين فقط لا ثالث لهما - في حين يوجد فعليًا خيار ثالث.
يأمر تعالى بتدبّر كتابه، وهو التأمّل في معانيه، وتحديق الفكر فيه، وفي مبادئه وعواقبه، ولوازم ذلك؛ فإن تدبّر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف، وب
في كلّ يوم جديد والعلم يزداد انبهارًا بالتعقيد الغائي والذي له هدف وخطّة عمل داخل خلية الكائن الحيّ! وذلك بالصورة التي لم يكن يتخيّلها داروين أبدً
كان لزامًا علينا قبل التطرّق إلى استحالة تكوّن البروتين الواحد صدفة أو الخلية الواحدة عشوائيًا أن نفرد شرحًا مبسّطًا كما في الفصل الماضي، حيث عرفن
ومن آياته وعجائب مصنوعاته: البحار المكتنفة لأقطار الأرض، التي هي خُلجانٌ من البحر المحيط الأعظم بجميع الأرض، حتى إن المكشوف من الأرض والجبال وال
إن السعادة، والسرور وطمأنينة القلب وراحة الصدر مما يكاد يبحث عنها جميع البشر، وإن تعدّدت سبلهم في ذلك. والشعور بطمأنينة القلب يتعلّق بروح الإنسان
تفكَّر رحمك الله في نفسك، وانظر في مبدأ خلقك؛ من نطفة إلى علقة إلى مُضغة، حتى صرتَ بشراً كامل الخَلْق، مكتمل الأعضاء الظاهرة والباطنة؛ أما يضطرك
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن نظر
ما مصدر صفاتنا البدنية كالطول ولون الشعر؟ يقول علماء البيولوجيا إن مصدر هذه الخصائص هو التعبيرات المظهرية (المادية) للمورثة: أي الشفرة الوراثية.
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ}. الأمانات
يقول المثل الصيني الشهير: "لا تعطني سمكًا ولكن علمني كيف أصطاد "! والشاهد هو أن هذه السلسلة لم يكن المقصود بها أن تشمل كل جوانب نقد نظرية التطور
{يمحق الله الربا} أي: يذهبه ويذهب بركته ذاتًا ووصفًا، فيكون سببًا لوقوع الآفات فيه ونزع البركة عنه، وإن أنفق منه لم يؤجر عليه بل يكون زادًا له إل
لدى عبادة الجسد نظيرتها في وسائل الإعلام، وهي عبادة الإساءة إلى الذات. إذا لم تتمكّن من أن تصبح جميلًا أولًا تستطيع رؤية نفسك جميلًا، عندئذٍ تحت
لا شك أن كل من المؤمنين بالخلق الإلهي المباشر أو المؤمنين بالتطور: كلاهما متفق على وجود تنوع هائل وتكيّف تام بين مختلف الكائنات الحية وبين بيئاتها
تشتمل المغالطات المنطقية أيضًا على الاستنباط من المعلومات القليلة، وعادة ما ينتج نتائج لا تستند على أدلة، يجب أن يكون المرء حريصًا في قيامه بتعم
{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض
لتحقيق أهداف هذا الكتاب من المفترض أن نظامنا التفكيري أو منطقنا صحيحًا كما ذكرنا أعلاه، لو لم نفترض صحة المنطق لن نستطيع المضي أبعد من ذلك، فليس
المشكلة مع بعض من يقع في الشبهات أنه مصاب بداء الكبر والعجب بالنفس، فيقع فيما ذكره الله: (بَل كَذَّبُوا بِما لَم يُحِطُوا بِعِلمِه وَلما يَأتِهم
قام التوجّه إلى النفس - الذي عززته أداة الإلحاد التبشيرية المتمثّلة في وسائل الإعلام - بخلق الذات الفارغة. ومع عدم وجود إله لملء ذلك الفراغ، أصب
ما الذي نحتاجه للتغلّب على احتمالات واحد إلى مليار؟ شهدنا في الفصل السابق إيمان دوكينز المبهم بالصدفة. نقرُّ بأنّ هذا الإيمان شوّه حكمه على أهم ال
تجسيد المجرّدات (Reification) هو أن تنسب صفة واقعية لشيء مجرّد، ولعل القارئ قد سمع المقولة القديمة، "ليس من اللائق أن تخدع أمّنا الطبيعة". هذا مث
وهذه النمل من أهدى الحيوانات، وهدايتها من أعجب شيء، فإن النملة الصغيرة تخرج من بيتها، وتطلب قوتها، وإن بعدت عليها الطريق، فإذا ظفرت به، حملته وساق
انظر أحوال المضطرين الواقعين في المهالك، والمشرفين على الأخطار، والبائسين من فقرهـم المدقـع، أو مرضِهم الموجع؛ وكيف تضطرهم الضروراتُ وتلجئهم ال
يقول تعالى: {وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ} أي: غير ممكن ولا متصوّر، أن يُفترى هذا القرآن على الله تعالى، لأنه ال
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((جمهور العقلاء مطمئنون إلى الإقرار بالله تعالى، وهم مفطورون على ذلك. ولهذا إذا ذُكر لأحدهم اسمه تعالى، وجد ن
ومن شهادته تعالى لنفسه بالوحدانية والتفرد بالعظمة والكمال: ما عجَّله لأنبيائه وأتباعهم من الآياتِ والمعجزاتِ، والنصر العظيم، والكرامات المتنوعة،
رأيت من البلاء أن المؤمن يدعو فلا يجاب، فيكرر الدعاء، وتطول المدة، ولا يرى أثرًا للإجابة، فينبغي له أن يعلم أن هذا من البلاء الذي يحتاج إلى الصبر،
ومن براهين وحدانية الله : أن العقولَ والفطرَ مضطرةٌ إلى الاعتراف بباريها، وكمالِ قدرته ونفوذ مشيئته، وذلك أن الخلقَ محتاجون ومضطرون إلى جلب المن
وانظر إلى القمر وعجائب آياته؛ كيف يبديه الله كالخيط الدقيق، ثم يترايد نوره ويتكامل شيئًا فشيئًا كل ليلة حتى ينتهي إلى إبداره وكماله وتمامه، ثم ي
{وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُن
لم يشهد البشر أصل الحياة، ولا وجود لدليل فيزيائي جيولوجي على أصلها. وفي معرض حديثه عن أصل جزيئة افتراضية مضاعفة ذاتيًا وعن بنية تلك للجزيئة، قال آ
اسم الكتاب: لا أعلم هويّتي – حوار بين متشكّك ومتيقّن - اسم المؤلّف: الدكتور حسّام الدين حامد. نوع الكتاب: هذا الكتاب مبني على حوار وقع بي
ومن البراهين على وحدانية الله وصدق رسوله وحقيقة ما جاء به: أن الشريعةَ كلَّها محكمةٌ في غاية الحسن والانتظام، متصادقة أخبارها، متفقة حقائقها، مت
مغالطة الاحتكام إلى المرجعية (Faulty Appeal to Authority) تعتبر بصورة عامة عكس مغالطة الشخصنة. فحين يرفض في مغالطة الشخصنة ادّعاء ما استنادًا إلى
أُغرقت وسائل الإعلام بإعلانات لجميع أنواع منتجات التجميل وبأشخاصٍ جميلين ذكورًا وإناثًا. إن آلهة الملحد (بالذات إله الاهتمام الذاتي، وآلهة حبّ ا
وكذلك ذكَّروهم بأيامِ الله ووقائعه في الأمم الطاغية، وذكروهم أن هذه العقوبات ثمرةُ الكفرِ والتكذيب، وأنها نموذج من عقوبات الآخرة. وهي عقوباتٌ وم
سبق البيان أن الشبهات تنقسم إلى أقسام، منها الشبهات الواقعية المتعلّقة بأصل الاعتقاد. وهذه الشبهات في الغالب تكون مدّعمة بشيء من الأدلة – وإن ك
ينبغي لمن يتعامل مع من وقع في شبهات أن يحدّد نوع الشبهة التي وقع فيها لكي يستطيع أن يردّها؛ قال البروفسور غاري هابيرماس (Gary Habermas): ((من ال
ذكر جورج غالوب – الذي ينسب إليه استطلاعات الرأي المعروفة - في إحدى المرّات أنه يمكن إثبات وجود الله إحصائيًا، وذلك بقوله: "خذ مثلًا جسم الإنسان
ومن آياته سبحانه: خلق الحيوان على اختلاف صفاته وأجناسه وأشكاله ومنافعه وألوانه وعجائبه المودعة فيه؛ فمنه الماشي على بطنه، ومنه الماشي على رجليه،
يوجد أحد أكثر أسرار إثارة بين الكائنات البحرية في بزاق البحر (Sea slug) المميّز. يعيش بزاق البحر على طول ساحل البحر في منطقة المد والجزر ...
سنسأل بعد وصولنا إلى هذه النقطة، ماذا يعني القول بأنّ وجود الرب أمر احتمالي؟ قدّم دوكينز هذا الجواب الهزيل فقط: "لا يستطيع المنطق وحده إقناع أحده
{وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإثْمِ
بقلم رضا زيدان. بات العلم التجريبي المعتمد الأوّل في الفكر الحديث، فبعد أن تصاعدت الإسهامات التجريبية منذ عصر نيوتن في شتّى مجالات العلوم الطبيعية
وبالجملة؛ فما من كوكب من الكواكب إلا وللربّ تبارك وتعالى في خلقه حِكَم كثيرة، ثم في مقداره، ثم في شكله ولونه، ثم في موضعه من السماء وقربه من وسط
ومن براهينِ رُبوبيته ووحدانيته: إجابتُه للدعواتِ في كلِّ الأوقات، فلا يحصي الخلقُ ما يعطيه السائلين، وما يجيبُ به أدعيةَ الداعين، من بَرٍّ وفاجر
بقلم رضا زيدان. لا نبالغ إذا قلنا إن مشكلة وجود شرّ في العالم هي أهمّ مشكلة نفسية وفلسفية يطرحها الإلحاد قديمًا وحديثًا، وهي الأكثر حضورًا في الم
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((فإن الناس كلما قويت حاجتهم إلى معرفة الشيء يسرّ الله أسبابه كما يتيسر ما كانت حاجتهم إليه في أبدانهم أشدّ.
وهذا الحمام من أعجب الحيوان هداية، حتى قال الشافعي: "أعقل الطير الحمام". وبرد الحمام هي التي تحمل الرسائل والكتب، ربما زادت قيمة الطير منها على ق
{يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ} لما ذكر تعالى ما أخذه الله
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((ولهذا لما كان وجوب الوجود: من خصائص رب العالمين والغنى عن الغير من خصائص رب العالمين: كان الاستقلال بالفعل
ومن براهين وجود الله ووحدانيته: ما يجريه الله على أيدي أنبيائه من خوارق الآيات والمعجزات والبراهين القاطعات، وما يكرمهم به في الدنيا وينصرهم، وي
حتى لو فرضنا أن الإنسان يمكنه تقليل افتراضاته الغيبية المسبقة عندما ينظر للأدلة، فيجب أن يكون هناك افتراضًا آخر قبل فحص نظرية ظهور الحياة من الع
الموضوعية التامة في العلم التجريبي وهم، لأن الكثير جدًّا من تحليل الإنسان يعتمد على افتراضات ميتافيزيقية. ينبغي أن أعلم ويعلم القراء أيضًا أن ال
ومن براهين وحدانية الله تعالى وكرمه : ما يكرم الله به الواصلين لأرحامهم، المحسنين إلى المضطرين والمحتاجين، وخَلَفُه العاجل لهم نفقاتِهم، وتعويضُ
بقلم رضا زيدان. يخلّط كثير من الناس بين العلم التجريبي والمذهب الطبيعي (Naturalism)، مدّعين أن المذهب الطبيعي أمر لازم للعلم التجريبي، أو أنه لا يم
قال البروفسور وليام لاين كرايغ (William Lane Craig) عن هذه القاعدة: ((اعرف أن الشكّ لا يكون مشكلة عقلانية فحسب، بل هناك بُعد روحاني للمشكلة وهو
أدّى فقدان القيم المطلقة والارتياب في الحقائق المجرّدة والسامية عمومًا إلى ظهور أكبر عددٍ من المفكّرين القذرين الذين أنتجهم العالم من أي وقتِ مض
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((ودلائل النبوة من جنس دلائل الربوبية، فيها الظاهر البين لكل أحد؛كالحوادث المشهودة، مثل: خلق الحيوان والنبات
اسم الكتاب: السينما واللاوعي – عن الخطاب الشعبي للإلحاد اسم المؤلّف: أحمد حسن. نوع الكتاب: كتيّب صغير الحجم. دار النشر: طبع مركز بر
بقلم رضا زيدان. 1-ما هو الدين؟ عرّف الجوهري الدين بأنه: "العادة، والشأن، والدين أيضًا الجزاء والمكافأة يقال: دانه يدينه دينًا أي جازاه ... وا
ثم انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطارَ العالم، وشملتَ كلَّ مخلوق في كل أحواله وأوقاته. فبرحمته أوجد المخلوقات، وبرحمته أبقاها وح
أظهر عدد هائل من الدراسات الاجتماعية والنفسية أن لدى الأطفال والبالغين المتابعين لأفلام العنف ميلًا لتطوير حسٍ عالٍ من العدوانية. ويتفاقم هذا ال
نظرة على ما قبل ظهور كتاب أصل الأنواع لداروين 1859م لعلّها من إحدى دلائل وجود خالق حكيم مدبّر عليم وقادر لدى جميع البشر من جميع الأمم قديمًا وح
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((فمن المعلوم بالمشاهدة والعقل وجود موجودات، ومن المعلوم أيضًا أن منها ما هو حادث بعد أن لم يكن - كما نعلم نح
الشبهات العاطفية والإرادية تختلف عن الشبهات الواقعية، لأنها تحمل بُعدًا آخر غير الشبهة المذكورة بدليلها، وهو البُعد النفسي في الإنسان. فالشخص ا
بعدما رأينا في الفصل السابق الاستحالة النظرية والاحتمالية لتكوين بروتين واحد أو خلية حية صدفة, ففي هذا الفصل سنتطرق إلى أحد أعمدة نظرية التطور في
أظهر دوكينز خلطًا انتقائيًا واضحًا بين الممكن والمستحيل ليوافق ذلك غاياته، ويتجاوز في خلطه حتى حدود الخفة الذهنية التي خدعت العديد من قرائه (ونفتر
العالم الذي نعيش فيه مكان مذهل وعجيب حقًّا. فيه الفهد الذي يمكن أن يجري بسرعة 70 ميلًا في الساعة، والحشرات التي يمكن أن تنام 17 عامًا، وفقمات ال
يحسّن التلفاز الحياة المعيشة في مستوياتها الأكثر بدائية في أعين مشاهديه. كما تقول الحكمة [المزعومة]: "ستعيش لمرة واحدة فقط، لذلك احصل على كل ما
{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ
تشتق كلمة ad hominem من اللغة اللاتينية وتعني "إلى الرجل". سمّيت المغالطة بهذا الاسم لأنها توجّه الحجة ضد الشخص صاحب الدعوى، بدلًا من مناقشة الدع
من المحتمل أن معظم الناس قد سمعوا "بالبيولوجيا التطوّرية"، لكن مصطلح "التطوّر" عادة ما يستعمل بمعنى أوسع نسبة لمجالات أخرى من مجالات الدراسات العل